القواعد الحاكمة للدراسة بالمجمع

مادة-1: مكونات المجمع
يتكون مجمع الاميرية المتكامل للتعليم الفنى والتكنولوجى ، ويشار اليه لاحقا باسم “المجمع” من المكونات الاربعة التالية: مدرسة فنية مدة الدراسة بها 3 سنوات (السنوات 1، 2 ،3) ، كلية تكنولوجية متوسطة مدة الدراسة بها سنتان (السنوات 4 ،5) ، كلية تكنولوجية عالية مدة الدراسة بها سنتان (السنوات 6 ،7) كما هو موضح أدناه ، بالاضافة الى مركز تدريب وخدمة مجتمع

888

مادة-2: قبول الطلاب

يقبل المجمع خريجى الشهادة do my homework buy essay الاعدادية للدراسة بالسنة الاولى بالمدرسة الثانوية الفنية ، ويتم اختيار الطلاب المقبولين من بين المتقدمين على أساس ادائهم الدراسى فى المرحلة الاعدادية ، وحيث أن دراسة المواد الفنية بالمجمع تتم باللغة الانجليزية ، لذا يتمتع المتقدمين ذوو المستوى الاعلى فى اللغة الانجليزية بأفضلية فى القبول

مادة-3: الفصول الدراسية

يعمل المجمع بنظام الفصول الدراسية ، وتتكون السنة الدراسية من ثلاثة فصول دراسية كالتالى: فصل الخريف ومدته 15 أسبوع ، فصل الربيع ومدته 15 أسبوع ، والفصل الصيفى ومدته 7 أسابيع

مادة-4: تصنيف المقررات الدراسية بالمدرسة الفنية

تتكون المقررات الدراسية بالمدرسة الفنية من: مقررات فنية يتم تدريسها وتقويم اداء الطلاب بها حسب نظام هيئة ايديكسل البريطانية ، مقررات قومية مثل اللغة العربية والدراسات الدينية والدراسات الاجتماعية ، ويتم تدريسها وتقييم اداء الطلاب بها حسب القواعد الواردة من وزارة التربية والتعليم ، مقررات لرفع مستوى الطلاب فى اللغة الانجليزية ويتم تدريسها وتقويمها حسب القواعد الداخلية التى يضعها المجمع والتى تعتمد فى تدريسها وتقويم اداء الطلاب فيها على المعايير والاطر المتبعة فى الاتحاد الاوروبى لقياس مدى اجادة اللغات الاجنبية  

مادة-5: مقررات السنة الاولى بالمدرسة الفنية

الدراسة بالسنة الاولى مشتركة بين جميع الطلاب ، ويختار الطالب تخصصه بدءا من السنة الثانية ويتم تحديد  أعداد الطلاب فى كل تخصص حسب القواعد الداخلية للمجمع والتى تحددها الامكانات المادية والبشرية المتاحة فى كل تخصص

مادة-6: التخصصات المتاحة بالمدرسة الفنية

يوجد ثلاث تخصصات فنية متاحة للدراسة بالمدرسة الفنية بالمجمع كالتالى:

1-تكنولوجيا الميكانيكا  Mechanical Technology

2- تكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات Electrical/Electronics Technology

3-تكنولوجيا السيارات  Vehicle Technology

ويمكن للمجمع تجميد القبول بأحد التخصصات وتشغيل تخصصات أخرى فى المستقبل  حسب حاجة المجتمع الصناعى والامكانات المتاحة

مادة-7: التخصصات المتاحة بالكلية التكنولوجية المتوسطة

يوجد تخصصان متاحان بالكلية التكنولوجية المتوسطة بالمجمع كالتالى:

1- تكنولوجيا الميكانيكا Mechanical Technology  

2- تكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات Electrical/Electronics Technology

 ويمكن للمجمع تجميد القبول بأحد التخصصات وتشغيل تخصصات أخرى فى المستقبل  حسب حاجة المجتمع الصناعى والامكانات المتاحة

مادة-8: التخصصات الفنية المتاحة بالكلية التكنولوجية العالية

يوجد تخصصان متاحان بالكلية التكنولوجية العالية بالمجمع كالتالى:

1- تكنولوجيا الميكانيكا Mechanical Technology

2- تكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات Electrical/Electronics Technology

 ويمكن للمجمع تجميد القبول بأحد التخصصات وتشغيل تخصصات أخرى فى المستقبل  حسب حاجة المجتمع الصناعى والامكانات المتاحة

مادة-9: الدرجات العلمية التى يمنحها المجمع

يمنح المجمع الدرجات العلمية التالية:

  دبلوم التكنولوجيا فى التخصص بعد استيفاء متطلبات الدرجة والتى تتمثل فى النجاح فى  قائمة المقررات القومية حسب نظام وزارة التربية والتعليم واجتياز قوائم المقررات الفنية الواردة فى هذه اللائحة حسب نظام هيئة اديكسل البريطانية واللازمة للحصول على الدبلومات التالية:

   الدبلومة فى التكنولوجيا من المستوى الثانى BTEC-Level-2 Diploma in Engineering والتى يتم الانتهاء منها خلال السنة الاولى من الدراسة بالمدرسة الفنية

  الدبلومة الممتدة فى مجال التخصص من المستوى الثالث BTEC-Level-3 Extended Engineering  والتى يتم الانتهاء منها خلال السنتان الثانية والثالثة من الدراسة بالمجمع

اضافة الى تحقيق أية متطلبات أخرى للمجمع حسب قواعد هذه اللائحة

  • الدبلوم العالى فى التكنولوجيا فى التخصص  بعد استيفاء متطلبات الدرجة والتى تتمثل فى اجتياز قوائم المقررات الفنية الواردة فى هذه اللائحة حسب نظام هيئة اديكسل البريطانية واللازمة للحصول  الدبلومة القومية العالية فى مجال التخصص من المستوى الخامس BTEC-Level-5 Higher National Diploma (HND) والتى يتم الانتهاء منها خلال السنتان الرابعة والخامسة من الدراسة بالمجمع ( الكلية التكنولوجية المتوسطة) ، اضافة الى تحقيق أية متطلبات أخرى للمجمع حسب قواعد هذه اللائحة
  • بكالوريوس التكنولوجيا فى التخصص  بعد استيفاء متطلبات الدرجة والتى تتمثل فى  الحصول على الدبلوم العالى فى التكنولوجيا واجتياز المقررات الفنية من المستوى السادس  Level-6الواردة فى هذه اللائحة والتى تتضمن تدريب حقلى لمدة فصل دراسى ، اضافة الى تحقيق أية متطلبات أخرى للمجمع ، وتستغرق الدراسة لهذه الدرجة نمطيا سنتان هى السنوات السادسة والسابعة من الدراسة بالمجمع (الكلية التكنولوجية العالية)

مادة-10: المتطلبات الدراسية الاخرى للمجمع

اضافة الى ماجاء بالمادة -9 أعلاه ، لاتمنح الدرجات العلمية الا بعد تحقيق المتطلبات الاضافية التالية:

درجة دبلوم التكنولوجيا 

  • قضاء الطالب لفترة تدريب صناعى بأحد المؤسسات الصناعية خلال الفصل الدراسى الصيفى لمدة 6 أسابيع ، يقدم عنها تقريرا فنيا ، يتم مناقشة الطالب فيه
  • الحصول على شهادة ICDL الدالة على  اكتساب  المهارات الاساسية لاستخدام الحاسبات الالية
  • الوصول الى المستوى A2 حسب اطار الاتحاد الاوروبى لمهارات اللغة الانجليزية

 

درجة الدبلوم العالى فى التكنولوجيا 

  • اذا ماكان الطالب المستجد حاصل على شهادة دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ، عليه اجتياز وحدة

      دراسية اضافية من المستوى -3 لرفع مستواه فى “الرياضيات الهندسية” 

  • اذا ماكان الطالب المستجد حاصل على شهادة الثانوية العامة ، عليه اجتياز وحدة دراسية اضافية من

المستوى -3 لرفع مستواه فى “أسس ومهارات الرسم الهندسى” 

  • قضاء الطالب لفترة تدريب صناعى بأحد المؤسسات الصناعية خلال الفصل الدراسى الصيفى لمدة 6

      أسابيع ، يقدم عنها تقريرا فنيا ، يتم مناقشة الطالب فيه

  • الحصول على شهادة ICDL الدالة على  اكتساب  المهارات الاساسية لاستخدام الحاسبات الالية ، اذا لم يكن سبق له الحصول عليها
  • الوصول الى المستوى B1 حسب اطار الاتحاد الاوروبى لمهارات اللغة الانجليزية

 

درجة البكالوريوس فى التكنولوجيا 

  • الوصول الى المستوى B2 حسب اطار الاتحاد الاوروبى لمهارات اللغة الانجليزية

مادة-11: الدرجات العلمية الممنوحة من المملكة المتحدة

يبين الجدول التالى مسميات الدرجات العلمية التى يتم منحها من هيئة ايديكسل البريطانية والعدد الاجمالى للساعات المعتمدة QCF Credits  لكل درجة اضافة الى الدرجات الممنوحة من المجمع

الدرجة الممنوحة من المجمع QCF Credits BTEC Degree Granted
“دبلوم التكنولوجيا” بعد السنوات الدراسية الثلاث الاولى 60 Level-2 BTEC Diploma in Engineering
180 Level-3 BTEC Extended Diploma in:

 Mechanical Technology, or

Electrical/Electronic Engineering, or

Vehicle Technology

“الدبلوم العالى فى التكنولوجيا” بعد الانتهاء من السنة الرابعة والسنة الخامسة 275 Level-5 BTEC Higher National Diploma (HND) in: Mechanical Technology, or

Electrical/Electronic Engineering

“بكالوريوس التكنولوجيا فى التخصص” بعد الانتهاء من السنة السادسة والسابعة HND + 285 Level-6 Bachelor in:

Mechanical Technology, or

Electrical/Electronic Engineering

(Under Review by edexcel)

 وتبين المواد التالية من 12-24 نظام الدراسة والتقويم  بمقررات هيئة ايديكسل

مادة-12: ماهية نظام Edexcel  للتعليم الفنى

يعتمد نظام هيئة ايديكسل البريطانية علي نظام الوحدات الدراسية (Units) , حيث تعد هيئة أيديكسل عدد كبير من هذه الوحدات لخدمة العديد من التخصصات الفنية ، وتناظر كل وحدة دراسية مقرر دراسي واحد حسب النظام المصري التقليدي ، وتقوم المؤسسات  التعليمية التى تتبع هذا النظام بتصميم البرامج الدراسية الخاصة بها عن طريق اختيار الوحدات الدراسية التى تحقق المواصفات والمهارات do my homework buy essay المطلوب غرسها فى الخريج من مخزون الوحدات الدراسية المتاحة  فى التخصص ، بشرط الالتزام عند اختيار الوحدات بما يسمى “قواعد التكوين – “Rules of Combination  الواردة فى الاطار التأهيلى الجديد الصادر فى عام 2010 والمعروف ب ” (QCF) Qualification Credit Framework ” كبديل حديث ، متوافق أوروبيا،  للنظام السابق المسمى ب National Qualification Framework (NQF) ، وتحدد قواعد التكوين عدد الساعات المعتمدة التى يتم تخصيصها لكل من الوحدات الإجبارية ، الوحدات الاختيارية ، والوحدات اللازمة لخدمة الصناعة المحلية … الخ ، ويتسم تصميم مثل هذه البرامج بمرونة كافية حيث يمكن تغيير الوحدات الدراسية المختارة كل عام دراسى حسب متطلبات الصناعة المحلية باختيار وحدات أخرى من مخزون الوحدات المعدة لهذا التخصص ، ومما هو جدير بالذكر أن هيئة ايديكسل تقوم بتحديث الوحدات الدراسية دوريا ، كل 4-5 سنوات ،  حتى تواكب متطلبات سوق العمل والتطور التكنولوجى.

وتضع هيئة ايديكسل بنية أساسية لكل وحدة دراسية قوامها ما يسمي بالمخرجات التعليمية Learning Outcomes  للوحدة ، حيث تشتمل الوحدة عادة علي ثلاثة أو أربعة مخرجات تعليمية ، وتقدم أيديكسل شرح موجز لكل مخرج تعليمى ، وسيناريو التدريس, وأسلوب التقويم … الخ ، ويتم صياغة عدد من المعايير Criteria  فى كل مخرج تعليمى ذات مستويات متدرجة فى المهارات ، حيث تصنف معايير  كل وحدة دراسية إلي ثلاثة مستويات كالتالى: (P) Pass  , (M) Merit  , (D) Distinction  أي مقبول  , جيد  , ممتاز  على التوالى ،  ويتراوح عدد معايير المستوي  (P) Pass من 4-12 معيار, وعدد معايير المستوي (M) Merit  أربعة معايير ,أما المستوي  (D) Distinction   فيكون عادة عبارة عن معيارين فقط .

وتصمم المعايير من مستويP  لتقيس المستويات المعرفية الأولية التي قد تصل إلي مستوي المعرفة والفهم وقليل من التطبيق , أما معايير المستوي M   فتصمم لتقيس مستويات قد تصل إلي حد التطبيق والتحليل ، أما المعايير من نوع D   فتقيس مستوي قد يصل إلي حد التفكير الإبداعي والتقويم  ومستوي حل المشكلات Problem Solving.

ويجب أن نشير إلي أن تنفيذ المهام أو الواجبات Assignments الخاصة بالوحدة الدراسية يجب أن يتم بطريقة مهنية Vocational  ، يتم التركيز فيها علي الجانب العملي وجانب اكتساب المهارات العملية التي تفيد الطالب عند التحاقه بعمل ما في مجال تخصصه . كما أنه توجد طرق عديدة لوضع الواجبات والمهام لا تقتصر فقط علي الامتحانات النظرية ولكن يجب أن تشتمل علي : تنفيذ تمارين عملية في الورشة – تنفيذ تجارب معملية في المعمل – عمل بحث حول موضوع مهني متخصص – زيارات ميدانية في المصانع و الشركات – تنفيذ مشروعات مصغرة في ذات التخصص – التدريب الصناعي….. الخ .

مادة-13: نظم التقويم والامتحانات

1-    يوجد لكل وحدة دراسية مايتراوح من 3 الى 6 اختبارات أو واجبات دراسية Assignments ، يجب إن يقوم بها الطالب لاجتياز متطلبات هذه الوحدة ، وتكون هذه الواجبات أو الاختبارات في إحدى الصور الآتية: اختبارات تكوينية Formative Tests- واجبات أو اختبارات يؤديها وفقا لما يحدده الأستاذ  – تجارب معملية –  دراسات حالة –  ملاحظات عامة – تمارين عملية في الدرس –  دراسة بحثية – زيارات ميدانية للمصانع والشركات …..الخ

2-    يتم تقييم اداء الطالب فى هذه الاختبارات أو الواجبات علي أساس المعايير المعدة من قبل هيئة أيديكسل  لكل وحدة دراسية علي حده ، وقد يقوم الطالب بواجبات إضافية حسب طلب المشرف على تدريس الوحدة ولكن مثل هذه الواجبات لاتحتسب ضمن متطلبات أيديكسل

3-    تقوم وحدة ضمان الجودة بالمجمع بالإجراءات اللازمة لإجراء الاختبارات وتجميع الأدلة Evidences  التى يقدمها الطلاب من خلال الرائد التعليمي  لكل وحدة دراسية ووفقا للنماذج المعدة مسبقا من هيئة أيديكسل

مادة-14: نظام التصحيح

  • يقوم المصحح بتقويم كل معيار من معايير الوحدة الدراسية علي حده فإذا كانت إجابة الطالب علي هذا المعيار صحيحة فيمنح الطالب “Criterion Achieved (A) ”  
  • إذا لم يتمكن الطالب من تقديم الاجابة الصحيحة لمعيار ما من معايير الوحدة الدراسية ، فيمنح الطالب “Criterion Not Yet Achieved (N)”  , وهذا ينطبق علي كل الأدلة  التى يقدمها الطالب
  • لكي يجتاز الطالب متطلبات أى وحدة دراسية بنجاح ، يجب عليه أن يجتاز جميع المعايير من نوع (P) Pass لهذه الوحدة بنجاح ، وإذا لم يتمكن الطالب من اجتياز معيار واحد أو أكثر في وحدة ما فيجب عليه ان يعيد الامتحان في المعايير التي لم يجتازها فقط.

مادة-15: تقديرات اداء الطلاب فى الوحدات الدراسية

يتم تقييم اداء الطالب فى أى وحدة دراسية حسب التصنيف التالى:

  • تقدير “مقبول” أو “”Pass ويرمز له بالرمز (P) للطالب الذى قدم مايكفى من الأدلة  التى  تدل علي نجاحه في كل المعايير من نوع Pass (P) الخاصة بهذه الوحدة
  • تقدير “جيد” أو “”Merit ويرمز له بالرمز (M) للطالب الذى قدم مايكفى من الأدلة  التى  تدل علي نجاحه في كل المعايير من نوع Pass (P) وكل المعايير من نوع (M) الخاصة بهذه الوحدة
  • تقدير “ممتاز” أو “”Distinction ويرمز له بالرمز (D) للطالب الذى قدم مايكفى من الأدلة  التى  تدل علي نجاحه في كل المعايير من نوع Pass (P) وكل المعايير من نوع (M) وكل المعايير من نوع (D) الخاصة بهذه الوحدة

وحسب النظام أعلاه ، يجب على الطالب تحقيق جميع المعايير من نوع  (P) Pass أولا ،  أما المعايير من نوع ((M,D  فإنها غير ملزمة للنجاح بتقدير مقبول , ولكنها ضرورية للحصول علي تقدير أعلي , الأمر الذي قد يمكن الطالب من الترقي من مرحلة دراسية إلي أخري داخل المجمع

مادة-16: تصنيف حالة الطالب في نهاية كل عام دراسي

يتم تصنيف حالة الطالب فى  نهاية كل عام دراسى على النحو التالى:

  • الطالب الذى يجتاز جميع الوحدات الدراسية في برنامج ما بنجاح دون الرسوب فى أى وحدة يشار اليه بحالة “منقول دون مواد” أو  “Pure  Progression” ويرمز لهذه الحالة بالرمز P/P)  ) ويسمح للطالب بالانتقال للسنة الدراسية التالية
  • الطالب الذى لم ينجح فى تحقيق متطلبات وحدة دراسية واحدة أو وحدتين دراسيتين على الاكثر يشار اليه بحالة “منقول بمواد” أو “Incomplete  Progression” ويرمز لهذه الحالة بالرمزI/P)  ) ويسمح لمثل هذا الطالب بالانتقال للسنة الدراسية التالية ، علي أن يعيد دراسة الوحدات التى لم ينجح فيها من قبل ، ويمكن السماح لمثل هذا الطالب بحضور المحاضرات والفصول الدراسية الخاصة بالوحدات التى يعيد دراستها
  • الطالب الذى لم ينجح فى تحقيق متطلبات ثلاث وحدات دراسية أو أكثر يشار اليه بحالة “يعيد السنة ” أو  “Repeat Year ” ويرمز لهذه الحالة بالرمزR/Y)  ) ، ويتم تقييم مثل هؤلاء الطلاب فى جميع معايير الوحدات التى لم ينجحوا بها بصرف النظر عن نتائجهم السابقة فى هذه الوحدات
  • الطالب الذى لم ينجح فى تحقيق متطلبات جميع الوحدات الدراسية يشار اليه بحالة “مفصول” أو “Expelled” ويرمز لهذه الحالة EX)  ) ، ولايسمح لمثل هذا الطالب بالالتحاق بالمجمع مرة أخرى.

 

مادة-17: أحكام انتقال الطالب من دبلوم المستوى الثانى الى دبلوم المستوى الثالث

  • ينتقل الطالب الى دراسة دبلوم المستوى الثالث (السنوات 2 ، 3) اذا ما أتم بنجاح جميع متطلبات الوحدات الدراسية الخاصة بدبلوم المستوى الثانى ( السنة الاولى) مع استثناء الحالات التى اتخذت بشأنها قرارات من مجلس امتحانات المجمع بتأجيل أو اعادة أمتحان وحدات دراسية من دبلوم المستوى الثانى لاعذار مقبولة
  • لايسمح للطلاب الذين يعيدون السنة الاولى من المدرسة الفنية بالانتقال لدراسة مقررات من دبلوم المستوى الثالث ،الا اذا نجح فى جميع متطلبات الدبلوم من المستوى الثانى
  • اذا لم يتمكن الطالب من الانتهاء من متطلبات دبلوم المستوى الثانى خلال عامين من بدء التحاقه بالمجمع ، يفصل من المجمع نهائيا
  • لابد من انتهاء الطالب من كافة متطلبات دبلوم المستوى الثالث خلال فترة زمنية أقصاها 4 سنوات من بدء تسجيله لهذه الشهادة لدى هيئة ايديكسل ، واذا لم يتمكن الطالب من ذلك ، فيتم انهاء تسجيله ، ويمكن له الحصول فقط على بيان بالوحدات الدراسية التى تم اجتيازها بنجاح.

مادة-18: أحكام انتقال الطالب من دبلوم المستوى الثالث الى دبلوم المستوى الخامس

  • ينقل الطالب لدراسة دبلوم المستوى الخامس HND (السنوات 4 ،5) اذا ما أتم بنجاح جميع متطلبات الوحدات الدراسية الخاصة بدبلوم المستوى الثالث ( السنوات 2، 3) مع استثناء الحالات التى اتخذت بشأنها قرارات من مجلس امتحانات المجمع بتأجيل أو اعادة أمتحان وحدات دراسية من دبلوم المستوى الثالث لاعذار مقبولة

2-     لابد من انتهاء الطالب من كافة متطلبات دبلوم المستوى الخامس خلال فترة زمنية أقصاها 5 سنوات من بدء تسجيله لهذه الشهادة لدى هيئة ايديكسل ، واذا لم يتمكن الطالب من ذلك ، فيتم انهاء تسجيله ، ويمكن له الحصول فقط على بيان بالوحدات الدراسية التى تم اجتيازها بنجاح

مادة-19: أحكام انتقال الطالب من دبلوم المستوى الخامس الى درجة بكالوريوس التكنولوجيا

ينقل الطالب لدراسة متطلبات درجة بكالوريوس التكنولوجيا (السنوات 6 ،7) اذا ما أتم بنجاح جميع متطلبات الوحدات الدراسية الخاصة بدبلوم المستوى الخامس ( السنوات 4، 5) ، بمتوسط معدل تراكمى لايقل عن 2,7 من 4,0 حسب جدول تكافؤ التقديرات الوارد فى هذه اللائحة

مادة-20: حرمان الطالب من الامتحان نتيجة تعدى نسبة غيابه 25 %

  • يحرم الطالب من التقدم للامتحان والتقويم في الوحدة الدراسية التى تتعدى نسبة غيابه بها 25% من مجموع ساعات اتصال هذه الوحدة , وعلى ادارة المجمع انذار الطالب رسميا عند تعدى غيابه هذه النسبة ، ويعد الطالب راسبا ً في هذه الوحدة الدراسية بقرار موثق من عميد المجمع , ويجوز للطالب إعادة الامتحان والتقويم فى هذه الوحدة الدراسية لمرة واحدة فقط خلال الفصل الدراسى الواحد
  • يمكن للطالب التظلم من قرار الحرمان من الامتحان والتقويم نتيجة تعديه نسبة الغياب المقررة ، اذا ماكان لديه أسباب موثقة تبرر غيابه ، ويقدم الطلب الى عميد المجمع خلال أسبوع واحد من صدور قرار الحرمان ، ويعرض التظلم على مجلس الامتحانات بالمجمع للبت فيه خلال أسبوعين من تقديم التظلم
  • تحال حالة الطالب الذى يحرم من الامتحان والتقويم فى ثلاث وحدات دراسية أو أكثر فى نفس الفصل الدراسى إلي مجلس الامتحانات بالمجمع لاتخاذ قرار باستمرار الطالب فى الدراسة بالمجمع من عدمه
  • إذا ما تم تعدى الطالب لنسبة الغياب الحرجة فى وحدة ما ، خلال الفصل الدراسى الاول من العام الدراسي ، فيترك قرار انتقاله الى الفصل الدراسى الثانى لرائد تدريس هذه الوحدة الدراسية ، مع توثيق القرار من عميد المجمع

مادة-21: غياب الطالب عن الامتحانات

  • اذا اضطر الطالب للتغيب عن اداء الامتحان فى ميعاده الرسمى المعلن بعذر طارىء ، مثل المرض المفاجىء أوالظروف الأسرية القاهرة …..الخ ، فيجب عليه توثيق غيابه بتقديم أوراق رسمية تثبت المرض أو الظروف  الطارئة الى عميد المجمع ، ويسمح لمن تم قبول عذره باداء الامتحان فى وقت لاحق يعلن به الطالب رسميا , ويتم منح الطالب التقدير الذى يحصل عليه كما لو كان قد أدى الامتحان في موعده المقرر
  • تعرض حالات الطلاب الذين يتغيبون عن اداء الامتحان فى ميعاده الرسمى المعلن دون عذر مقبول من ادارة المجمع علي مجلس إدارة الامتحانات للمجمع لإتحاذ قرار بشأنهم , وإذا ما سمح لهم بإعادة الامتحان ، لايزيد التقدير الذى يحصل عليه الطالب عن تقدير مقبول (Pass)

مادة-22: أحكام الغش أثناء الامتحانات

  • عند حدوث حالات غش أثناء الامتحانات ، يقوم مراقب الامتحان بتحرير مذكرة بالحدث مع سحب أوراق امتحان الطالب الذى قام بهذا الفعل والغاء امتحانه ، واحالة الموضوع الى لجنة النظام بالمجمع  للتحقيق فيها وتوقيع  الجزاء المناسب
  • يمكن للطالب إن يتظلم من قرار لجنة النظام بالمجمع بخصوص حالة الغش ، وذلك بتقديم طلب رسمى لعميد المجمع خلال فترة أقصاها ثلاثة أيام من إعلانه رسمياً بقرار الجزاء الموقع عليه ، ويتم الرد علي طلب التظلم خلال أسبوع من تاريخ تقديم طلب التظلم. 
  • فى حالة الموافقة على اعادة اداء الطالب للامتحان الذى قام فيه بفعل الغش ، لا يتعدى التقدير الذى يحصل عليه الطالب مستوى مقبول(Pass).

مادة-23: الية  إعادة الامتحانات

يسمح للطالب باعادة الامتحان مرة واحدة فقط فى الفصل الدراسى الواحد فى متطلبات أى وحدة دراسية ، وذلك فى حالة عدم نجاحه فى بعض المعايير عند اجراء الامتحان للمرة الاولى ، ويقوم الطالب بسداد رسم اعادة الامتحان خلال فترة اعادة الامتحانات حسب ماتحدده اللائحة الداخلية للمجمع. 

 

مادة-24: الية التظلم من قرارات المصححين

يمكن للطالب التظلم من قرارات المصححين خلال فترة أقصاها سبعة أيام من تاريخ اعلان نتائج الامتحانات ، ويتم تحصيل رسم اعادة تصحيح مناسب عن كل ورقة امتحانية مع طلب التظلم ، وترد هذه الرسوم للطالب في حالة ثبوت وقوع خطأ أثناء أعمال التصحيح.

مادة-25: تكافؤ تقديرات المقررات بنظام أيديكسل مع نظم التقييم الاخرى

حيث أن الحاجة تقتضى حساب التقدير المكافىء لتقدير الوحدات الدراسية حسب نظام أيديكسل المستخدم فى هذه اللائحة ، لذا يتم تحويل تقييم أى وحدة دراسية بنظام أيديكسل الى النظام الامريكى للساعات المعتمدة أو النظام المصرى التقليدى بالنسبة المئوية حسب الجدول التالى ، ويتم استخدام هذه التقديرات المكافئة لحساب متوسط المعدل التراكمى للطالب للتعبير عن مجمل ادائه فى أى شهادة من شهادات BTEC  حسب المادة-26    

جدول تكافؤ تقديرات المقررات مع النظام الامريكى للساعات المعتمدة

ونظام النسبة المئوية المصرى

المعايير التي نجح الطالب فى تحقيقها تقدير النجاح فى المقرر حسب نظام ايديكسل   التقدير المكافىء حسب النظام الامريكى للساعات المعتمدة التقدير المكافىء حسب النظام المصرى التقليدى

 (النسبة المئوية)

  بالحروف بالنقاط
جميع المعايير من مستويات P+M+D D   A 4,0 100 %
جميع المعاييرمن مستويات  P+M اضافة الى معيارين فقط من المستوى D M   A- 3,7 85 %
جميع المعاييرمن مستويات  P+M اضافة الى معيارواحد فقط من المستوى D M   B+ 3,3 80 %
جميع المعاييرمن مستويات  P+M  فقط M   B 3,0 75 %
جميع المعاييرمن مستوي  P فقط اضافة الى  معيارين فقط من المستوى M P   B- 2,7 70%
جميع المعاييرمن مستوي  P فقط اضافة الى  معيارواحد فقط من المستوى M P   C+ 2,3  65%
جميع المعاييرمن مستوي  P فقط P   C 2,0 60%
لم يحقق جميع معايير P NYA   F 0,0 0%

 

مادة-26: الية حساب متوسط المعدل التراكمى للطالب Cumulative-GPA  

يعبر متوسط المعدل التراكمى للطالب عن مجمل ادائه الدراسى عند نهاية أى فصل دراسى وعند الانتهاء من أية مرحلة دراسية بالمجمع ، ويتم حساب متوسط المعدل التراكمى بقسمة الكمية (1) على الكمية (2) حسب مايلى:

الكمية (1)= مجموع حواصل ضرب QCF Credits لكل  وحدة دراسية انتهى الطالب من دراستها فى عدد النقاط المكافئة للتقدير الذى حصل عليه الطالب فى الوحدة حسب النظام الامريكى للساعات المعتمدة من جدول التكافؤ أعلاه

الكمية (2)= مجموع QCF Credits لكل  الوحدات الدراسية التى انتهى الطالب من دراستها

هيكل الهيئة التدريسية بالمجمع وكيفية تأهيلها وعملية التدريب المستمرلها

  • تم تطويرالهيئة التدريسية للمجمع من الفئات التالية:
  • معلمين ومدربين من وزارة التربية والتعليم لتدريس المواد النظرية والدروس العملية
  • خريجى مجمع الاميرية للتعليم التكنولوجى المتكامل من الحاصلين على بكالوريوس التكنولوجيا للعمل كمشرفى معامل وورش
  • بعض أساتذة الجامعات المصرية لتجهيز المعامل والورش والاشراف فى المستقبل على المراحل الثانية والثالثة للمجمع
  • يتم تأهيل أعضاء الهيئة التدريسية عن طريق عقد دورات تدريبية مكثفة من خلال هيئة Edexcel

22222

  • بعد اكتمال 90% من تجهيزات المعامل والورش والفصول ، بدأ الاعتماد على المصادر الموجودة في المجمع لإقامة جميع أنواع التدريبات سواء التي تخص المواد العملية أو تلك التي تخص اللغات بالإضافة الى التدريبات التي تخص المواد الثقافية .

 نظام التدريب المستمر للموارد البشرية بالمجمع

  • يتبنى المجمع سياسة التعليم المستمر مدى الحياة (Life long learning ) لجميع المعلمين والإداريين وأعضاء هيئة التدريس وذلك لرفع كفائتهم لضمان واستمرارية جودة المخرجات التعليمية ويتم هذا عن طريق وضع خطة في بداية كل عام دراسي لتدريب الموارد البشرية.